Asaa'Ah

AHMAD ASMUI PUTRA JALERE SANKING BAPAK SURADI LAN SITI ZULAIKHO

spider

text asmui






salju


Diberdayakan oleh Blogger.

Categories

RSS

Kisi-Kisi UAS B.Arab UIN SUKA


القسم الأول
فهم المسموع

الجزء الأول
من الرقم 1 حتى الرقم 3 ستستمع إلى كلمات ووظائف معينة، والمطلوب منك أن تعيّن الأعمال التي يقوم بها كل من الأسماء المذكورة باختيار الإجابة صحيحة من بين (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د) أو (هـــ).
1.      استيقظ
أ)  استيقض                                  ب)  اصتيقز                               ج)  استيقظ
د) اشتيقض                                  ه)  استيقذ

2.      أصلحت
أ)  أَصْلَحَتْ                                  ب)  أَسْلَحَتْ                             ج)  أصلح       
د) أَصْلَهَتْ                                   ه)  أَصْبَحَتْ

3.      عنايةً فائقةً
أ)  عناية فاعقة                               ب)  إناية فاعقة                           ج)  عناية حقيقة 
د) عناية فائقة                                ه)  إنايةفائقة
4.      اي
5.       
الجزء الثاني
من الرقم 4-6، ستستمع إلى العبارات والمطلوب منك أن تختار أسلوبا مناسبا مما تسمعه من المسجل من بين (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د) أو (هـ)

6.      "يا هشام، كيف حالك؟": الإجابة للتعبير "كيف حالك؟" هي....
أ)  أنا حزين                                  ب)  أنت بخير                            ج)  أنا بخير      
د) صباح الخير                                ه)  أنا سعيد



7.      "ألف مبروك يا حبيبتى...": الإجابة للتعبير " ألف مبروك" هي....
أ)  شكرا                                      ب)  مع السّلامة                          ج)  أهلا بك    
د) بارك الله فيك                             ه)  مبروك

8.      كم ساعةًعلى المكتب؟
أ)  السَّاعَةُ الْخَامِسَةُ                           ب)  خَمْسُ سَاعَاتٍ                       ج)  السّاعةُ خَمْسَةُ         
د) السّاعةُ جَدِيْدَةٌ                            ه)  السّاعةُ الْخَمْسَةُ

الجزء الثالث :
من الرقم 7-8، المطلوب منك أن تستمع إلى الجملة وتفهمها حتى تستطيع أن تجيب عن الأسئلة التى ستسمعها فيما بعد باختيار الإجابة الصحيحة من بين (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د) أو (هـــ).

9.      "هذا أذان الظهر يا كارلس، هيا بنا إلى الصلاة في المسجد.....": دُعِيَكارلس للصلاة في....  
أ)  الطائرة                                     ب)  المسجد                              ج)  المطعم       
د)   المساء                                    ه)  الظهر

10. "أختم كتابتى الآن وأنتظر ردك في وقت قريب، تحيتى لأمي العزيزة وإخوتي، ولجميع الأهل والأصدقاء.....": يمكن كتابة هذه العبارة في....
أ)   اللوحة                                   ب)  الجريدة                               ج)  الإعلانات   د)       المجلة العلمية     ه)الرسالة

الجزء الرابع :
من الرقم 9-10 ستستمع إلى كلمات، رتّب الكلمات المذكورة لتكون جملة مفيدة بالختيار الإجابة الصحيحة من بين (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د) أو (هـــ).

11. الفصل – الدور – في - الرابع
أ)   عندي غرفة في الفصل                  ب)  الفصل في الدور الرابع              
ج)  في الدور الفصل الرابع                   د)   الفصل الرابع في الدّور              
ه)  في الرابع دور الفصل

12. النومِ – استيقظَ – مِن – مبكّرا - عمّار
أ)   أنا استيقظ من النوم                          ب)  استيقظ عمّار من النوم مبكّرا جدّا
ج) استيقظ عمّار من النوم مبكّرا                  د)       عمّار مبكّرا استيقظ من النوم       
ه) من النوم مبكّرا استيقظ عمّار

الجزء الخامس :
من الرقم 11-13، ستستمع إلى الحوار الممثل من شخصين اثنين، والمطلوب منك ان تختار الإجابة الصحيحة المناسبة للحوار من بين (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د) أو (هـ).
Hal 68
عفوا هذا هو النداء الأخير للطائرة إلى جاكرتا. مع السلامة! في أمان الله
13. السؤال: أين دار هذا الحوار؟
أ)   في المطر                                       ب)  في المطار                             ج)  في جاكرتا
د) في الطائرة                                       ه)   في الآخرة

Hal 31
الحوار بين يوسف وخالد:
يوسف :كم وجبة تأكل في اليمو يا خالد؟
14. السؤال: كم وجبة أكل يوسف؟
أ)   قليل جدا                                      ب)  ثلاث وجبات                       ج)  أربع وجبات    د)         الفطور، والغداء والعشاء                                     هـ)   وجبة واحدة



15. السؤال : ما الفكرة الرئيسة من هذا الحوار؟47ffffh
أ)   الجامعة                                        ب)  جاكرتا                               ج) جوكجاكرتا
د)   العمل                                          ه)   العاصمة

الجزء السادس :
من الرقم 14-15، المطلوب منك أن تستمع إلى النص المقروء وتفهمه حتى تستطيع أن تجيب عن الأسئلة التي تسمعها فيما بعد باختيار الإجابة الصحيحة من (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د) أو (هـ).
النصّ
(السؤال رقم 14-15)
ص 73
16. أين نشأت اللغة العربية؟
أ)   قبل الإسلام                ب) في الجزئر     ج) العرب قبائلمتفرقة     
د) في جزيرة العرب               ه) اللغة العربية الفصيحة

17. المراد باللغة المشتركة هي اللغة العربية ك
أ‌)       لغة  الخليج                       ب)  اللغة الفصيحة                   ج)  اللغة العامية            
د‌)      لغة المشاكة                       ه)  لغة المحادثة

18.  
انتهى القسم الأول



القسم الثاني
التراكيب اللغوية
التوجيهات :
أمامك عبارات أو جمل تحتاج إلى تكميلها، فعليك أم تختار كلمة من الكلمات أو عبارة من العبارات المناسبة من بين (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د) أو (هـ).
Di hadapan anda terdapat ungkapan atau kalimat yang harusdi sempurnakan.
Sempurnakanlah ungkapan atau kalimat tersebut dengan memilih salah satu jawaban yang ada di antara: (a), (b), (c), (d) atau (e).

19. يَدْرُسُ في الفَصْلِ .......... طَالِباً
أ) أَرْبَعَ عَشَرَةَ                          ب) أَرْبَعَةَ عَشَرَ                     ج)  أَرْبَعَةَ عَشَرَةَ
د) أَرْبَعَ عَشَرَ                           ه)  راَبِعَةَ عَشَرَ

20. السَّاعَةُالآن 9 و 15 دقيقة. كم الساعة بعد ساعةٍ؟ .......
أ‌)       العاشر والرابع                     ب)  العاشرة والربع                   ج)  العشرة
د)  العشرة والربع                      ه)   العشر وأربع


21. يقرأ عبد الله الكتاب فِي .......... اْلجَامِعَةِ
أ)مَكَاتَبَ                              ب) الْمَكْتَبَةِ                       ج)  مَكْتُوْبِ   
د)  مَكْتَبَةَ                       ه)  مَكْتَبَةِ

22. .................عَائِشَةُ إِلَى الْجَامِعَةِ لِأَنَّهَا مَرِيْضَةٌ
أ‌)       لَنْ يَذْهَبَ                         ب)  لِمَ يَذْهَبُ                         ج) لَمْ يَذْهَبْ       
د) لَمْ تَذْهَبْ                           هـ)   لِمَاذَا يَذْهَبُ

23. الأُمهَاتُ ......أَولاَدَهُنّ حَوْلَينِ كَامِلَينِ
أ‌)       تُرْضِعْنَ                            ب)  ترضع                            ج)  يُرْضِعْنَ
د)  يرضعون                           ه)   ترضعون

         
24. ..........اَلْمُسْلِمُوْنَالْأَسَالِيْبَ الْمُتَنَوِّعَةَ لِمُوَاجَهَةِ الْمُسْتَعْمِريْنَ                
أ) اسْتَخْدَمُوا                          ب) اسْتَخْدَمَتْ                     ج)  اسْتَخْدَمَ   
د) اسْتَخْدَمُون                   ه)  يسْتَخْدِمْنَ

25. الطّلبة ........ في مراجعةِ الدروسِ
أ) تنشط                               ب)  ينشطان                          ج)ينشطون         
د)ينشطن                              هـ)   تنشطون

26. رَأَيْتُ الطُّلابَ ........ درسوُافي كلية التربية بجامعة سونان كاليجاكا الإسلامية
أ)  المجتهدُ                             ب)  المجتهدُون                         ج) المجتهدَتان      
د) المجتهدَان                           هـ)   المجتهدِين

27. قَالَ الطَّالِبُ : "لو سمحْتَ يا أستاذ، هل ....... أنْ تجيب سؤالي" ؟
أ)  يُمْكِنُكَ                             ب)  يُمْكِنُهُ                             ج)تُمْكِنُكَ 
د)أُمْكِنُنِي                              هـ)   يُمكنُنِي

28. قَالَ الْوَلدُ لِأَبِيْهِ : "يَا أَبِيْ، أَ ........ الرِّسَالَةُ الَّتِى أَرْسَلْتُهَا مِنْ مَالِيزْيَا؟"
أ)  وَصَلَكَ                             ب)  وَاصِلُكَ                          ج)وَصَلَتْكَ
د)أَوْصَلَكَ                             هـ)   وَصَلَتْكِ

التوجيهات :
في هذا الجزء من القسم الثاني جمل أو عبارات تشمل كلمات أو عبارات لها مواقع إعرابية. فالمطلوب منك أن تعين الموقع الإعرابي للكلمات التى تحتها خط باختيار الإجابة الصحيحة من بين (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د) في ورقة الإجابة.
Pada bagian ini anda akan menemukan kata atau ungkapan yang mempunyai kedudukan dalam nahwu. Tentukan kedudukan kata atau ungkapan  tersebut dengan memilih jawaban yang paling tepat di antara: (a), (b), (c), (d) atau (e) pada lembar jawaban.



29. شُرِبَتْ الْقَهْوَةُ فِي الْمَقْهَى
أ) نائب الفاعل                        ب)فاعل                           ج)  خبر           
د) نعت                               ه)  مبتدأ

30. وَكَلَّمَ اللهُ مُوْسَى تَكْلِيْماً
أ) مفعول به                                        ب) مفعول مطلق                   ج)  فاعل         
د) مفعول لأجله                       ه)  فعل


31. أَتَمَنَّى لَكُمْ رِحْلَةً مُوَفَّقَةً مَعَ رِعَايَةِ اللهِ
أ) منعوت                                            ب) نعت                           ج)  مضاف    
د) مضاف إليه                         ه)  مجرور

32.          نَشَأَتِ اللّغَةُ الْعَرَبِيَّةُ في جَزِيْرَةِ اْلعَرَبِ قَبْلَ الإِسْلَامِ. "الفاعل" من هذه الجملة هو ..........
أ) العربية                                             ب) الإسلام                        ج)  اللغة العربية
د) جزيرةِ العربِ                        ه)  نشأت

33.          أَكْرَمَ اْلطَّالِبُ الْمُجْتَهِدُأُسْتَاذَهُ إِكْرَامًا. "المفعول به" من هذه الجملة هو ..........
أ) أكرم                               ب)  إكراما                        ج)  أستاذه    
د) الطَّالِب                             ه)  المجتهد


التوجيهات :
في هذا الجزء من القسم الثاني جمل أو عبارات فيها أخطاء نحوية. فالمطلوب منك أن تعين الخطأ في الكلمات التى تحتها خط باختيار الإجابة من بين (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د) أو (هـ).
Pada bagian ini anda akan menemukan perkataan yang digaris bawahi, salah satunya adalah salah dari segi nahwu atau bahasanya. Tentukan  kata yang salah  dengan memilih salah satu jawaban  di antara: (a), (b), (c), (d) atau (e).
34. يخرجُ مِن هذا المعاهد علماءلعبوا دورا هاما في تثقيف المجتمع
   أ          ب             ج      د                              ه
35. تخرّجَ الطلابُ من المدارس المختلفة ويجب عليهم أن يشتركون في اختبار القبول
   أ             ب                 ج                   د             ه

36. توسّعتْ المعاهد في تدريسِ العلومِ المختلفةِ التى يحتاج إليهم الطلابُ في حياتهم الاجتماعية
    أ                    ب               ج                    د                                ه

37. نشأتْاللغةُ العربيةُ في جزيرةِ العربِ قبلَ الإسلامِ وكانَتْاللغةاْلعَرَبِيَّةُ قبائلَ متفرقةً
   أ          ب                ج                             د             ه
38. يقومُالحكومةُ بالتعاوُنِ مع المؤسساتِ الأهليةِ في  تنسيقِ الشؤونِ التربويةِ بإندونيسيَا
  أ      ب                       ج                        د                          ه
39.  
  أ                       ب    ج     د             ه
40.  
       أ    ب                 ج             د           ه

41. أَرادتْسميرةُ أنْ يدرسَ في المعهدِ لأنها ترغبُ في العلوم الدينية
   أ      ب        ج                 د                         ه
42. وقدْ دخلتْ الهندوكيةُ والبوذيةُ إلى إندونيسيَا منذ القرن الأولى المسيحي
          أ        ب        ج                                   د         ه
43. وحّدَالإسلامُالمسلمُون بالرغمِ مِن اختلافِ وألوانِهم ولغاتِهم
   أ      ب       ج                       د                     ه






القسم الثالث
فهم المقروء
التوجيهات :
في هذا القسم ستقرأ قطعا من النصوص تأتي بعدها أسئلة عن النص، فالمطلوب منك أن تختار الإجابة الصحيحة  من بين (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د) أو (هـ).
Pada bagian ini anda akan membaca beberapa petikan teks, yang disusuli pertanyaan pada setiap petikan.Anda diminta memilih jawaban yang paling tepat antara: (a), (b), (c), (d) atau (e).

النص الأول
علي     : هَلْ سَبَقَ لَكَ أَن تُسَافِرَ إِلى الخَارِجِ ؟
محمود   : بِمَشِيئَةِ اللهِ سَوفَ أَقومُ بِرِحْلَةٍ إِلى أوروبا بَعْدَ أُسبُوعَينِ.
علي     : هَلْ سَتَصْحَبُ الأُسْرَة مَعَكَ أَمْ سَتُسَافِر مُنفَرِدًا ؟
محمود   : تُسَافِر أُسرَتِي مَعِي إِن شَاءَ الله، لِأنِّي سَوفَ أَمْكُثُ بِفَرَنْسَا أَربَعَ سَنَوَاتٍ، لِنَيلِ دَرَجَةِ الدُّكتُورَاة فِى الطَّبيعَة النَّوَويَّة.
علي     : لَعَلَّكَ يَا عَزيزي تَقومُ بِزِيَارَة دُوَلِ أوروبا الغَرْبِيَّة خِلالَ هذِه الفُرصَة.
محمود   : نَعَمْ، بِكُلِّ تَأكِيدٍ، إِن شَاءَ اللهُ...

44. مَتَى سَيُسَافِرُ مَحْمُوْدٌ إِلَى أَوْرُبَّا؟
أ‌)     هذا الأسبوع                                ب)  بعد يومين                          ج)  بعد أسبوعين
د) بعد الأسبوع الماضي                         ه)  قبل أسبوعين
45. سَيُسَافِرُ مَحْمُوْدٌ .....
أ‌)     مع والديه                                    ب)  مع أصدقائه                        ج)  مع أساتيذه
د‌)   مع أهله                                     ه)  مع إخوانه
46. مَا الْمَوْضُوْعُ الْمُنَاسِبُ مِنَ الْحِوَارِ السَّابِقِ؟
أ‌)     أسرة محمود                                  ب)  المكث بفرنسا                      ج)  درجة الكتوراة
د‌)     الرحلة إلى الخارج                            ه)  الرحلة للإجازة






النص الثاني
شريف      : إِلَى أَيْنَ أَنْتَ مُسَافِرٌ ؟
هارون      : أَنَا مُسَافِرٌ إِلَى الرِّيَاضِ، سَأَلْتَحِقُ بِجَامِعَةِاْلإِمَامِ، كُلِّيَةِ الشَّرِيْعَةِ. أُرِيْدُ التَّخَصُّصَ فِي الدِّرَاسَاتِ اْلإِسْلَامِيَّةِ
شريف      : وَلَكِنَّكَ تَعْرِفُ اْلإِسْلاَمَ جَيِّداً.
هارون      : دَرَسْتُ اْلإِسْلاَمَ بِاللُّغَة اْلأُرْدِيَّةِ، وَهَذَا لَا يَكْفِي. يَجِبُ أَنْ أَدْرُسَ الْإِسْلَامَ بِاللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ؛ لِأَنَّهَا لُغَةُ اْلقُرْآنِ، وَلَا يُفْهَمُ الْقُرْآنُ إِلَّا بِهَا.
شريف      : أَنَا مُسَافِرٌ إِلَى اْلقَاهِرَةِ. سَوْفَ أَلْتَحِقُ بِجَامِعَةِ اْلقَاهِرَةِ، كُلِّيَةِ اْلآدَابِ.
هارون      : مَاذَا سَتَدْرُسُ فِي كُلِّيَةِ اْلآدَابِ ؟
شريف      : أُرِيْدُ التَّخَصُّصَ فِي عُلُوْمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ؛ كَالنَّحْوِ وَالصَّرْفِ وَاْلبَلاَغَةِ.
هارون      : عَفْوًا؛ هَذَا هُوَ النِّدَاءُ اْلأَخِيْرُ لِلطَّائِرَةِإِلَى الرِّيَاضِ. مَعَ السَّلَامَةِ.
شريف      : فِي أَمَانِ اللهِ.

47. الُمرَادُ مِنَ الْكَلِمَةِ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ فيِ النَّصِّ السَّابِقُ هَوَ .......
أ‌)       الإمام البخاري                         ب) الإمام مسلم                          ج) إمام الصلاة
د) الإمام محمد بن سعود                     ه) الإمام أحمد
48. لِمَاذَا يَتَخَصَّصُ شَرِيْفٌ فِى عُلُومِ اللُّغَةِ اْلعَرَبِيَّةِ ؟
أ‌)       لأنه يريد أن يفهم القرآن              ب) لأنه يريد أن يكون مدرّسا            ج) لأنه مسلم
د) لأنه مسافر إلى القاهرة                 هـ) لأنه يلتحق بالجامعة الإسلامية
49. أَيْنَتَقَابَلَ هارون و شريففي  الْحِوَارِ السَّابِقِ ؟
أ‌)        فى الجامعة        ب) فى المسجد         ج) فى القاعة            د) فى المطار       هـ) فى السوق








النص الثالث
باريس،يوم الثلاثاء، 11/9/1434هـ
إلى حضرة والدي الحبيب
حفظك الله ورعاك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كَيْفَ حَالُكَ يَا أَبِي ؟ وَكَيفَ حَالُ أُمِّي وَإِخْوَتِي وَأَخَوَاتِي ؟ أَرْجُو أَن تَكُونُوا كُلُّكُمْ بِخَيرٍ وَعَافِيَةٍ. وَأَنَا – الْحَمْدُ للهِ – بِخَيرٍ وَصِحَّةٍ وَجَيِّدَةٍ.
أَكْتُبُ هذِهِ الرِّسَالَةَ مِن فَرَنسَا، مَدِينَةُ الفُنُونِ والأَزيَّاء السَّائدَة، وَمِن جَامِعة بَاريس الحُكُومِيَّة. أنا الآنَ طَالِبٌ بِهذِهِ الجَامِعَة العَظيمَة الشَّهِيرة، الجَامِعَة العَولَمِيَّة، يَدرُسُ فِيهَا بِضعَةُ آلافِ طَالِبٍ مِن جَمِيع أنحَاء العَالَم. مَا أعْظَمَ هذِهِ الجَامِعَة ! وَما أسْعَدَ الطُّلابُ الَّذِين يَدرُسُون فِيهَا.
أنَا الْآن أَتَعَلَّمُ الطَّبِيعَةَ النَّوَويَّة وَالتِّكنُولُوجِيا التَّطبِيقِي، وَبَعدَ سَنَتَينِ سَأَدْرُسُ بِكُلِّيَّة العُلُومِ الطَّبِيعِيَّة.
وَالِدِي العَزِيز، أَوَصَلَتْكَ الصُّوَرُ الَّتِي أَرسَلْتُهَا مِن إسْبَانِيا ؟ لَقَدْ سَافَرتُ مِن هُنَاكَ إِلى إِيطَالِيَا وَزُرتُ مَنَارَةَ بِيسَا الماَئِلَة، ثُمَّ سَافَرتُ إِلى ألمانِيا فِى اليَومِ التَّالِي.
أَختِم رِسَالَتي الآنَ وَأنتَظِرُ رَدَّكَ فِى وَقْت قَرِيب. تَحِيَّاتِي لِأُمِّي العَزِيزَة وإخْوَتِي وَأَخَواتِي وَلِجَمِيعِ الأَهْل وَالأصْدِقَاء.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابنكم البارّ
محمود بن محمود

50.  الشَّهْرُ9 حَيْثُ كَتَبَ مَحْمُوْدٌ الرِّسَالَةَ هُوَ شَهْرُ ......
أ‌)       سبتمبر            ب) شعبان             ج) ذو القعدة         د) محرم          هـ) رمضان 
51. إِلَى أَيْنَ سَافَرَمَحْمُوْدٌ مُتَتَالِياً ؟
أ‌)       ألمانيا ثم إسبانيا ثم إيطاليا              ب) إيطاليا ثم ألمانياثم إسبانيا            
ج) إسبانيا ثم إيطاليا ثم ألمانيا              د) إيطاليا ثم إسبانيا ثم ألمانيا                 هـ) ألمانيا ثم إيطاليا ثم إسبانيا
52. مَاذَا يَدْرُسُمحمود فِى جَامِعَةِباريس الْحُكُومِيَّةِ ؟
أ‌)    يدرس بكلية العلوم الطبيعية            ب) يدرس العلوم الدينية                  ج) يدرس الطبيعة النووية  د) يدرس بالجامعة     هـ) يدرس العلوم النفسية
53. كَمْ طَالِباً يَدْرُسُ فِي جَامِعَةِ بَارِيْسِ الْحُكُوْمِيَّةِ ؟
أ) بضعة مئات طالب من أنحاء العالم                ب)  بضعة آلاف طالب من فرنسا    
ج) بضعة آلاف طالب من أوربا                     د)   بضعة مئات طالب من أوربا
ه)  بضعة آلاف طالب من أنحاء العالم


النص الرابع
لَقَدْ أَرْسَلَ اللهُ رُسُلَهُ جَمِيْعاً بِالْإِسْلَامِ، فَأَمَرُوا قَوْمَهُمْ أَنْ يُوَحِّدُوا اللهَ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً، وَأَنْ يَكْفُرُوا بِمَا عَدَاهُ مِنَ الْمَعْبُودَاتِ اْلبَاطِلَةِ، قَالَ تَعَالَى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ (النحل:36). فَدِيْنُ الْأَنْبِيَاءِ وَاحِدٌ، قال تعالى :إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ (آل عمران:19)، وَالْاِخْتِلَافُ بَيْنَهُمْ فِي الشَّرِيْعَةِ وَالْأَحْكَامِ.
مِنَ اْلأَدِلَّةِ عَلَى أَنَّ اْلإِسْلَامَ هُوَ دِيْنُ الْحَقِّ: شَرَائِعُهُ الْوَاقِعِيَّةُ، فَهُوَ يُبِيْحُ الزّوَاجَ بِالنِّسَاءِ، وَيَرْغَبُ فِيْهِ، وَلَا يَأْمُرُ بِالرَّهْبَنَةِ وَالتَّبَتُّلِ، لَكِنَّهُ يُحَرِّمُ الزِّنَا، وَاْلإِسْلَامُ يُبِيْحُ الْمُعَامَلاَتِ بَيْنَ النَّاسِ وَلَكِنَّهُ يُحَرِّمُ الرِّبَا، وَيُبِيْحُ جَمْعَ الْمَالِ مِنْ حِلِّهِ وَلَكِنَّهُ يُوْجِبُ الزكَّاَةَ لِلْفُقَرَاءِ، وَيُبِيْحُ الطَّعَامَ وَيَسْتَثْنِي الْمَيْتَةَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيْرِ وَنَحْوِهِمَا، وَغَيْرَ ذَلِكَ مِنَ الشَّرَائِعِ الْوَاقِعِيَّةِ الَّتِي تُنَاسِبُ حَاجَاتِ الْبَشَرِ وَلاَ تُضِيْقُ عَلَيْهِمْ.
... وَمِنْ وُجُوْهِ إِعْجَازِ الْقُرْآنِ: اِنْطِبَاقُ آيَاتِهِ عَلَى مَا يَكْشِفُهُ الْعِلْمُ مِنْ نَظَرِيَّاتٍ عِلْمِيَّةٍ، قال تعالى:  سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ (فصلت:53)

54. أمر ...... قومهم أن يوحّدوا الله ولا يشركوا به شيئا، وأن يكفروا بما عداه من المعبودات الباطلة
أ‌)       الله               ب) الرسل                ج) القوم               د)   الإسلام           هـ)  رسول الله
55. اَلْمُفْرَدُ مِنَ الْكَلِمَةِ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ فيِ النَّصِّ السَّابِقُ هَوَ .......
أ‌)       رِسَالة                                   ب) رسُول                                 ج) مُرَاسَلة
د) أَرْسلَ                                    ه) إرسَال      
56. الجمل التالية مناسبة بمفهوم النص، سوي....
أ‌)       الإسلام يُبيحُ الزواج بالنساءِ ويرغب فيه ولا يحث على الرهبنة والتبتل
ب‌)  الإسلاملا يكرهُالزواج بالنساءِ ويرغب فيه ولا يأمر بالرهبنة والتبتل
ج‌)    الإسلاملا يكرهُ الزواج بالنساءِ ويحبه ولا يأمر بالرهبنة والتبتل
د‌)      الإسلام يُبيحُ الزواج بالنساءِ ويرغب عنه ولا يحث على الرهبنة والتبتل
ه‌)    الإسلام يُبيحُ الزواج بالنساءِ ويحبه ولا يحث على الرهبنة والتبتل
57. تراد من الجملة التى تحتها خط في النص السابق هي ....
أ‌)      الآيات القرآنية                          ب) الآيات الكونية                       ج)   الآيات في الآفاق د)    آيات النفس    ه)                                      الآيات القولية


النص الخامس
أَمَّا الْمَدَارِسُ الَّتِي أَقَامُوْهَا فِي أَنْحَاءِ اْلبِلَادِ فَسُمِّيَتْ بِباسنترين أي الْمَعْهَدِ الإِسْلاِمِي حَيْثُ تُدْرَسُ فِيْهَا اْلعُلُوْمُ الدِّيْنِيَّةُ. وَهَذه الْمَدَارِسُ الدِّيْنِيَّةُ وَالْهَيْئَاتُ الْاِجْتِمَاعِيَّةُ تُعَدُّ مَركْزَاً لِإِعْدَادِ اْلأَجْيَالِ الْمُسْلِمِيْنَ فِي الْمُسْتَقْبَلِ بَعِيْدِيْنَعَنْ تَأْثِيْرِ الْمُسْتَعْمِرِينَ، وَلَا تَزَالُ اْليَوْمَ تُمَارِسُ نَشَاطَاتِهَا اْلفَعَّالَةَ بَيْنَ ظَهْرَانى الْمُوَاطِنِيْنَ.
وَيُمْكِنُ الْإِشَارَةِ إِلَى بَعْضِ هذه الْمَدَارِسِ مِثْل الْجَمْعياتِ الخيرية عام 19.5 بِجَاكَرْتَا، ومدرسةِ الأدبية عام 19.9 بفادانخ فانجانج، والمدرسة الإرشادية عام 1911بجا كرتا، ومدرسة حَيَاةِ اْلقُلُوبِ بجاوى الغربية الَّتِى تَحَوَّلَتْ إِلَى اْسمٍ جديدٍ شِرْكَةُ اْلعُلَمَاءِ.

58. تُدْرَسُ فِي الْمَعْهَدِ فيِ وَقْتِناَ الْحَاضِرِ ........
أ‌)       العلوم العربية والإنجليزية                          ب) العلوم الدينية               ج) العلوم الدينية والعامة
د‌)      العلوم الأدبية                                     هـ) علوم القرآن
59. الفكرةُ الرَّئِيسَةُ مِن الفقرةِ الأولى هِيَ أن الْمَعهدَ و الْمَدرسة الدِّيْنِيَّة..........
أ‌)       تعد مركزا الأجيال الخائفين من تأثير المستعمرين       ب) تعد مركزا للمواطنين الملتجئين ج)  تعد مركزا لإعداد الأجيال البعيدين من تأثير المستعمرين                                       د)   تعد مركزا لإعداد الأجيال  القريبين من تأثير المستعمرين       ه)      تعد مركزا للمستعرين الطامعين
60.   الُمضَارِعُ مِن الفعل الماضى"تحوّلت" في النص السابق هو ....
أ‌)     تحولُ                ب)  تُحاولُ              ج)  تتحاولُ           د) يَتحوّلُ          ه)   تَتحوّلُ

النص السادس
جَاءَ اْلإِسْلاَمُ فَقَضَى عَلَى اْلكَهَانَةِ، وَفَتَحَ اْلبَابَ لِلطِّبِّ الطَّبِيْعِي، بَلِ سَمحَ لِلنَّبِي عليه الصلاة والسلام بِاسْتِشَارَةِ اْلأَطِبَّاءِ وَلَوِ مِنْ غَيْرِ الْمُسْلِمِيْنَ. فَلَمَّا مَرِضَسَعْدُ بْنِ أَبِي وَقَاصٍفِي حُجَّةِ اْلوَدَاعِ عَادَهُ النَّبِيُّ وَقَالَ لَهُ : إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ يَشْفِيَكَ اللهُ، ثُمَّ قَالَ لِلْحارِثِ بْنِ كلْدَة : عَالِجْ سَعْدًا مِمَّا بِهِ، وَالْحَارِثُ عَلَى غَيْرِ دِيْنِ اْلإِسْلاَمِ.
كَانَ الطِّبُّ اْلِإسْلاَمِي يَسْتَهْدِفُ إِلَى حِفْظِ الصِّحَّةِ عَلَى اْلأَصِحَّاءِ، وَهَذَا هُوَ الْجَانِبُ اْلوِقَائِي الَّذِي نُسَمِّيهِ اْلآنَ بِعِلْمِ الصِّحَّةِ. وَقَدْ تَوَصَّلُوا إِلَى هذا اْلعِلْمِ وِقَايَةً مِنَ اْلأَمْرَاضِ بِدِرَاسَةِ الْجِسْمِ وَوَظَائِفِ أَعْضَائِهِ، وَحَاوَلُوا اْلكَشْفَ عَنْ أَسْبَابِ اْلأمْرَاضِ وَطُرُقِ اِنْتِشَارِهَا، إِبْتِغَاءً لِمَعْرِفَةِ أَسَالِيْبِ اْلوِقَايَةِ مِنْهَا.

61. مَا مَوْقِفُ اْلإِسْلَامِ مِنَ الطِّبِّ الطَّبِيْعِي ؟
أ‌)       قضى الإسلام على الطب الطبيعي              ب) فتح الإسلام الباب لتطوير علم الطب الطبيعي
ج) احترم الإسلام الكهانة والطب الطبيعي                 د) نهى الإسلام عن الطب الطبيعي
هـ) أمر الإسلام بترك الأطباء غير المسلمين
62. يُسَمَّى حِفْظُ الصِّحَّةِ عَلَى اْلأَصِحَّاءِ بِـــ ........
أ‌)       علم النفس         ب) الطبيب            ج)  علم الصحةد) المستشفي                هـ)  الممرضة
63. كَيْفَ تَوَصَّلَ الْمُسْلِمُوْنَ إِلَى الْجَانِبِ اْلوِقَائِي مِنْ عِلْمِ الصِّحَّةِ ؟
         أ) بطريقة الإستهداف إلى علاج الأمراض           ب) بطريقة تسمية علم الطب الطبيعي بعلم الصحة
         ج) بطريقة جمع الأدوية والأطباء                     د) بطريقة الدراسة فى وظائف الأطباء
         هـ) بطريقة الدراسة فى وظائف أعضاء الجسم والكشف عن أسباب الأمراض



انتهى
 **نسأل الله لك العون والتوفيق والنجاح**
هيرمان عادى، الماجستير


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 komentar:

Posting Komentar